Sign in to follow this  
NGONGE

Another Arabic poem

Recommended Posts

NGONGE   

عبد الله البردوني

 

 

 

 

مـــتــألــمٌ ØŒ مــمّـــا أنــــا Ù…Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€Ù€ØªÙ€Ù€Ù€Ø£Ù„Ù€Ù€Ù€Ù…ÙØŸ

 

حــــار الســــــؤال٠، وأطرق المستÙهمÙ

 

 

 

 

 

 

 

ماذا أحــــــــس ؟ وآه حـــــــــزني بعضه

 

يــشــكـــو ÙـــأعـــــرÙÙ‡ وبعضٌ مبهم

 

 

 

 

 

 

 

بي ما عـــلـــمت من الأسى الدامي وبي

 

مـــن حــــرقة الأعـــمــــاق مـــــا لا أعــلمÙ

 

 

 

 

 

 

 

بي من جــــراح الـــروح ما أدري ، وبي

 

أضــــعــــا٠مــــا أدري ومــــا أتــــــوهم

 

 

 

 

 

 

 

وكـــــأن روحي شـــــعـــــلةٌ مــــجنونةٌ

 

تـــطـــغــى Ùـــتضــــرمني بما تتضرم

 

 

 

 

 

 

 

وكــــأن قـــلبي ÙÙŠ الضــلـــوع جنازةٌ

 

أمـــشــي بــهـــا وحــــــدي وكلي مأتمÙ

 

 

 

 

 

 

 

أبكـــي Ùـتـبـتسم الجراح من البكا

 

Ùـكــــأنــهــا ÙÙŠ كـل جـــــارحـــــة٠ÙÙ…Ù

 

 

 

 

***

***

 

 

 

 

يالابتسام الجـــــرح كم أبكي وكم

 

ينســـــاب Ùـــــــوق Ø´ÙØ§Ù‡Ù‡ الحمرا دم

 

 

 

 

 

أبداً أســـــير٠على الجــــــراح وأنتهي

 

حــيث ابتــدأت ÙØ£ÙŠÙ€Ù€Ù€Ù† مني المخـــتم

 

 

 

 

 

 

 

وأعارك٠الـــدنيا وأهـــوى صــــــــÙــوها

 

لكـــــن كما يـــهــــوى الكلامَ الأبكمÙ

 

 

 

 

 

 

 

وأبـــارك الأم الـــــــحـــيــــاة لأنـــهــــا

 

أمي وحــــظّي مــــن جــــنــــاهـــا العلقم

 

 

 

 

 

 

 

حــــرمـــــاني الحــــــــرمـــان إلا أنــنــي

 

أهـــــذي بــعـــاطـــÙـــة الحــياة وأحلمÙ

 

 

 

 

والمـــرء إن أشـــقــــاه واقـــــع شـؤمهÙ

 

بالغــــبـــن أســــعده الخيال المنعمÙ

 

 

 

 

***

***

 

 

 

 

وحـــدي أعــيش على الهموم ووحدتي

 

بالـــيـــأس مـــÙـــعَــــمــةٌ وجوي Ù…ÙØ¹Ù…Ù

 

 

 

 

 

 

 

لكـــنـــنـــي أهــــوى الهـــمـــــوم لأنها

 

ÙÙــكرٌ Ø£Ùـســـر صـــمـــتــهـــا وأتـــرجمÙ

 

 

 

 

 

 

 

أهــــوى الحـــيـــاة بــخـــيــرها وبشرها

 

وأحــــب أبـــنــــاء الحــــيــــاة وأرحــــم

 

 

 

 

 

 

 

وأصـــوغ ( ÙÙ€Ù€Ù„Ù€Ø³Ù€ÙØ© الجراح ) نشائداً

 

يشــــدو بها اللاهي ÙˆÙŠÙØ´Ù€Ù€Ù€Ø¬Ù€Ù€Ù‰ المؤلَمÙ

 

Source

Share this post


Link to post
Share on other sites
NGONGE   

Didn’t want to disturb the other thread with these somewhat melancholic poems. In addition to admiring the poets’ genius, a sadistic predisposition compels me to derive real pleasure from the pictures that they paint. :D

 

 

إني نظرت٠إلى المرآة٠إذ جÙليت

 

ÙØ£Ù†ÙƒØ±Øª Ù…Ùقلتاي ÙƒÙلَّ ما رأتا

 

رأيت٠Ùيها Ø´Ùيَيْخاً لست٠أعرÙÙÙ‡

 

وكنت٠أعهده٠من قبل ذاك Ø§Ù„ÙØªÙ‰

 

Ùقلت: أين الذي بالأمس٠كان هنا

 

متى ترحَّل عن هذا المكان٠متى؟

 

ÙØ§Ø³ØªØ¶Ø­ÙƒØª ثم قالت وهي Ù…ÙØ¹Ù’جَبَةٌ

 

إن الذي أنكرْتـه٠مقلتاكَ أتى

 

كانت سÙلَيمي تنادي يا Ø£ÙØ®ÙŽÙŠÙ‘ÙŽ وقد

 

صارت سÙلَيمي تنادي اليومَ يا أبَتاه

 

Source

 

ÙƒÙÙ‰ حَزَناً أَنّ الشبابَ Ù…ÙØ¹ÙŽØ¬Ù‘ÙŽÙ„ÙŒ

 

قصير٠الليالي والمشيب٠مخلَّدÙ

 

وعَزَّاكَ عن ليل٠الشباب Ù…Ø¹Ø§Ø´ÙØ±ÙŒ

 

Ùقالوا: نهار٠الشيب أهدى وأرشدÙ

 

ÙقلتÙ: نهار المرء أهدى لسعيه

 

ولكنَّ ظÙلَّ الليل أندى وأبردÙ

 

Ù…Ø­Ø§Ø±Ù Ø§Ù„ÙØªÙ‰ شيخوخةٌ أو Ù…ÙŽÙ†Ùيّةٌ

 

ومرجوع٠وَهَّاج المصابيح رÙÙ…Ù’Ø¯ÙØ¯Ù

Same source as above.

Share this post


Link to post
Share on other sites
NGONGE   

The Prince of poets, Ahmed Shouqi’s masterpiece on teachers. smile.gif

 

 

 

Ù‚Ùـمْ للمعلّم٠وَÙÙ‘ÙـهÙ

التبجيـلا كـادَ المعلّم٠أن يكونَ رسولا

 

أعلمتَ أشرÙÙŽ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئ٠أنÙـساً وعقولا

 

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّم٠علَّمتَ بالقلم٠القـرونَ الأولى

 

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته٠وهديتَه٠النـورَ المبينَ سـبيلا

 

وطبعتَـه٠بÙيَد٠المعلّـم٠، تـارةً صديء الحديد٠، وتارةً مصقولا

 

أرسلتَ بالتـوراة٠موسى Ù…ÙØ±Ø´Ø¯Ø§Ù‹ وابنَ Ø§Ù„Ø¨ØªÙ€ÙˆÙ„Ù ÙØ¹Ù„Ù‘ÙŽÙ…ÙŽ الإنجيـلا

 

ÙˆÙØ¬Ù€Ø±ØªÙŽ ÙŠÙ†Ø¨Ù€ÙˆØ¹ÙŽ البيان٠محمّداً ÙØ³Ù‚Ù‰ الحديثَ وناولَ التنزيلا

 

علَّمْـتَ يوناناً ومصر ÙØ²Ø§Ù„ـتا عن كلّ شـمس٠ما تريد Ø£Ùولا

 

واليوم أصبحنـا بحـال٠طÙولـة٠ÙÙŠ العÙلْم٠تلتمسانه تطÙيـلا

 

من مشرق٠الأرض٠الشموس٠تظاهرتْ ما بال٠مغربها عليه Ø£ÙØ¯Ùيـلا

 

يا أرض٠مذ Ùقدَ Ø§Ù„Ù…Ø¹Ù„Ù‘Ù€Ù…Ù Ù†ÙØ³ÙŽÙ‡ بين الشموس٠وبين شرقك Ø­Ùيلا

 

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عÙلمهم واستعذبوا Ùيها العذاب وبيلا

 

ÙÙŠ عالَـم٠صحبَ الحيـاةَ Ù…Ùقيّداً Ø¨Ø§Ù„ÙØ±Ø¯Ù ØŒ مخزوماً بـه ØŒ مغلولا

 

صرعتْه٠دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ من ضربة٠الشمس الرؤوس ذهولا

 

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ Ø´ÙØªÙŠ Ù…ÙØ­Ùبّ٠يشتهي التقبيـلا

 

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة ÙØ£Ø¨Ù‰ وآثَرَ أن ÙŠÙŽÙ…Ùوتَ نبيـلا

 

إنَّ الشجاعةَ ÙÙŠ القلوب٠كثيرةٌ ووجدت٠شجعانَ العقول٠قليلا

 

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً لم ÙŠÙØ®Ù€Ù„٠من أهل٠الحقيقة٠جيلا

 

ولربّما قتلَ الغـرام٠رجالَـها Ù‚ÙØªÙÙ„ÙŽ الغرام٠، كم استباحَ قتيلا

 

أوَ كلّ٠من حامى عن الحقّ٠اقتنى عندَ السَّـواد٠ضغائناً وذخولا

 

لو كنت٠أعتقد٠الصليـبَ وخطبَه٠لأقمت٠من صَلْب٠المسيح٠دليلا

 

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـه٠والطابعين شبابَـه المأمـولا

 

والحامليـنَ إذا Ø¯ÙØ¹Ù€ÙˆØ§ ليعلّÙمـوا عبءَ Ø§Ù„Ø£Ù…Ø§Ù†Ù€Ø©Ù ÙØ§Ø¯Ø­Ù€Ø§Ù‹ مسؤولا

 

ÙˆÙŽÙ†Ùيَتْ Ø®ÙØ·Ù€ÙŽÙ‰ التعليم٠بعـد محمّد٠ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

 

كانت لنا قَدَمٌ إليـه٠خÙÙŠÙـةٌ ورَمَتْ بدنلوب٠Ùكان الÙيـلا

 

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً ÙÙŠ العÙلْم٠إنْ مشت الممالك٠ميلا

 

تلك الكÙـور٠وحشـوها أميّةٌ من عهد٠خوÙÙˆ لم تَرَ القنديـلا

 

تجد٠الذين بـنى المسلّـةَ جـدّÙهم لا ÙŠÙØ­Ø³Ù€Ù†ÙˆÙ†ÙŽ Ù„Ø¥Ø¨Ø±Ø©Ù ØªØ´ÙƒÙŠÙ„Ø§

 

ÙˆÙŠÙØ¯ÙŽÙ„ّـلون ÙŽ إذا Ø£ÙØ±ÙŠÙ€Ø¯ÙŽ Ù‚ÙيادÙهـم كالبÙهْم٠تأنس٠إذ ترى التدليلا

 

يتلـو الرجـال٠عليهم٠شهواتـهم ÙØ§Ù„ناجحون أَلَذّÙهـم ترتيـلا

 

الجهـل٠لا تحيـا عليـه٠جماعـةٌ كيÙÙŽ الحياة٠على يديّ عزريلا

 

واللـه٠لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ دارتْ على ÙØ·Ù†Ù الشباب٠شمـولا

 

وتعهّـدتْ من أربعيـن Ù†Ùوسـهم تغزو القنـوط وتغـرس٠التأميلا

 

Ø¹Ø±ÙØªÙ’ مواضعَ جدبـهم ÙØªØªØ§Ø¨Ø¹Ù€ØªÙ’ كالعيـن٠Ùَيْضَـاً والغمام٠مسيلا

 

ØªÙØ³Ø¯ÙŠ Ø§Ù„Ø¬Ù…ÙŠÙ„ÙŽ إلى البلاد٠وتستحي من أن تÙكاÙـأَ بالثنـاء٠جميـلا

 

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـÙÙ‡ عند Ø§Ù„Ø´Ø¯Ø§Ø¦Ù€Ø¯Ù ÙŠÙØºÙ†ÙŠÙ€Ø§Ù†Ù ÙØªÙŠÙ€Ù„ا

 

ربّÙوا على الإنصاÙÙ ÙØªÙŠØ§Ù†ÙŽ Ø§Ù„Ø­Ùمـى تجدوهم٠كهÙÙŽ الحقوق٠كÙهـولا

 

Ùهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً وهوَ الذي يبني النÙوسَ عÙـدولا

 

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـق٠ويريه رأياً ÙÙŠ الأمـور٠أصيـلا

 

وإذا المعلّم٠لم يكـنْ عدلاً مشى روح٠العدالة٠ÙÙŠ الشباب٠ضـئيلا

 

وإذا المعلّم٠سـاءَ لحـظَ بصيـرة٠جاءتْ على يدÙه٠البصائر٠حÙـولا

 

وإذا أتى الإرشاد٠من سبب٠الهوى ومن الغرور Ù ÙØ³ÙŽÙ…Ù‘Ùه٠التضـليلا

 

وإذا أصيـبَ القوم٠ÙÙŠ أخلاقÙـهمْ ÙØ£Ù‚ـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

 

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم من بين أعباء٠الرجـال٠ثقيـلا

 

وجدَ المساعـدَ غيرÙكم ÙˆØ­ÙØ±Ùمتـم٠ÙÙŠ مصرَ عونَ الأمهات٠جليـلا

 

وإذا النسـاء٠نشـأنَ ÙÙŠ Ø£Ùمّـيَّة٠رضـعَ الرجال٠جهالةً وخمولا

 

ليـسَ اليتيم٠من انتهى أبواه٠من هـمّ٠الحـياة٠، ÙˆØ®Ù„Ù‘ÙØ§Ù‡Ù ذليـلا

 

ÙØ£ØµÙ€Ø§Ø¨ÙŽ Ø¨Ø§Ù„Ø¯Ù†ÙŠÙ€Ø§ الحكيمـة منهما ÙˆØ¨Ø­ÙØ³Ù’ن٠تربيـة٠الزمـان٠بديـلا

 

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـه٠أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

 

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها لم تلقَ للسبت٠العظيم٠مثيـلا

 

البرلـمان٠غـداً يـمدّ رواقَـه٠ظلاً على الوادي السعيد٠ظليلا

 

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَه٠إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

 

قل للشباب٠اليومَ بÙورÙÙƒÙŽ غرسكم دَنت٠القطوÙ٠وذÙلّـÙلَتْ تذليـلا

 

حَيّـوا من الشهداء٠كلَّ Ù…ÙØºÙŽÙŠÙ‘ـب٠وضعوا على أحجـاره إكليـلا

 

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم جمَّـاً وحظّ الميت٠منه جزيـلا

 

لا يلمس الدستور٠Ùيكم روحَـه حتّى يـرى جÙنْديَّـه٠المجهـولا

 

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً لا تبعثـوا للبرلمـان٠جهـولا

 

Ùليسألنَّ عن الأرائـك٠سائـلٌ أحملنَ ÙØ¶Ù€Ù„اً أم حملنَ ÙÙØ¶Ù€ÙˆÙ„ا

 

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

 

ÙØ§Ø¯Ø¹ÙˆØ§ لها أهلَ الأمانـة٠واجعلوا لأولي البصائر منهÙÙ€Ù…Ù Ø§Ù„ØªÙØ¶ÙŠÙ„ا

 

إنَّ المÙÙ‚ØµÙ‘ÙØ±ÙŽ Ù‚Ø¯ يحول ولن تـرى لجهالـة٠الطبـع٠الغبيّ٠محيـلا

 

ÙÙ„Ø±ÙØ¨Ù‘ÙŽ قول٠ÙÙŠ الرجال٠سمعتÙـم٠ثم انقضى Ùكأنـه ما قيـلا

 

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى من كان عندكم هو المخـذولا

 

كَـرَمٌ وصَÙْحٌ ÙÙŠ الشبـاب٠وطالمـا كَرÙÙ…ÙŽ الشباب٠شمائلاً وميـولا

 

قوموا اجمعوا Ø´ÙØ¹ÙŽØ¨Ù Ø§Ù„Ø£ÙØ¨ÙÙˆÙ‘ÙŽØ©Ù ÙˆØ§Ø±ÙØ¹ÙˆØ§ صوتَ Ø§Ù„Ø´Ø¨Ø§Ø¨Ù Ù…ÙØ­Ø¨Ù‘َبَاً مقبولا

 

أدّوا إلى العـرش٠التحيّةَ واجعلـوا للخالق٠التكبيرَ والتهليـلا

 

ما أبعـدَ الغايـات٠إلاّ أنّنـي Ø£Ø¬ÙØ¯Ù الثباتَ لكم بهنَّ ÙƒÙيـلا

 

ÙÙƒÙÙ„Ùوا إلى الله٠النجـاحَ وثابـروا ÙØ§Ù„له٠خيرٌ كاÙلاً ووكيـلا

Here is the Palestinian poet Ibrahim Touqan replying to that poem from a teacher’s perspective. :D

 

 

 

 

شَوْقÙÙŠ ÙŠÙŽÙ‚Ùول٠وَمَا دَرَى بÙÙ…ÙØµÙيبَتÙÙŠ

 

Ù‚Ùمْ Ù„ÙÙ„Ù’Ù…ÙØ¹ÙŽÙ„Ù‘Ùـم٠وَÙÙ‘Ùـه٠التَّبْجÙيــلا

 

Ø§Ù‚Ù’Ø¹ÙØ¯Ù’ ÙَدَيْتÙÙƒÙŽ هَلْ ÙŠÙŽÙƒÙÙˆÙ†Ù Ù…ÙØ¨ÙŽØ¬Ù‘َلاً

 

مَنْ كَان٠لÙÙ„Ù’Ù†ÙŽØ´Ù’Ø¡Ù Ø§Ù„ØµÙ‘ÙØºÙŽØ§Ø±Ù خَلÙيلا

 

وَيَكَاد٠يَÙْلÙÙ‚ÙÙ†ÙÙŠ الأَمÙير٠بÙقَوْلÙـهÙ

 

كَادَ Ø§Ù„Ù’Ù…ÙØ¹ÙŽÙ„Ù‘Ùم٠أَنْ ÙŠÙŽÙƒÙونَ رَسÙولا

 

لَوْ جَرَّبَ التَّعْلÙيمَ شَوْقÙÙŠ سَاعَةً

 

لَقَضَى الْحَيَاةَ شَقَاوَةً ÙˆÙŽØ®ÙÙ…Ùولا

 

حَسْب Ø§Ù„Ù’Ù…ÙØ¹ÙŽÙ„Ù‘ÙÙ… غÙمَّـةً وَكَآبَـةً

 

مَرْأَى الدَّÙÙŽØ§ØªÙØ±Ù بÙكْـرَةً وَأَصÙيلا

 

Ù…ÙØ¦ÙŽÙ€Ø©ÙŒ عَلَى Ù…ÙØ¦ÙŽØ©Ù Ø¥ÙØ°ÙŽØ§ Ù‡ÙÙŠÙŽ صÙÙ„Ù‘ÙØ­ÙŽØªÙ’

 

وَجَدَ العَمَى نَحْوَ الْعÙÙŠÙون٠سَبÙيلا

 

وَلَوْ أَنَّ ÙÙŠ التَّصْلÙيح٠نَÙْعَاً ÙŠÙØ±Ù’تَجَى

 

وَأَبÙيكَ لَمْ Ø£ÙŽÙƒÙ Ø¨ÙØ§Ù„ْعÙÙŠÙون بَخÙيلا

 

Ù„ÙŽÙƒÙنْ Ø£ÙØµÙŽÙ„Ù‘ÙØ­Ù غَلْطَـةً Ù†ÙŽØ­ÙŽÙˆÙيَّـةً

 

مَثَـلاً ÙˆÙŽØ§ØªÙ‘ÙŽØ®ÙØ° Ø§Ù„ÙƒÙØªÙŽØ§Ø¨ÙŽ Ø¯ÙŽÙ„Ùيلا

 

Ù…ÙØ³Ù’ØªÙŽØ´Ù’Ù‡ÙØ¯ÙŽØ§Ù‹ Ø¨ÙØ§Ù„ْغÙـرّ٠مÙنْ آيَاتÙـهÙ

 

أَوْ Ø¨ÙØ§Ù„ْحَدÙيث٠مÙÙَصّلا تَÙْصÙيلا

 

وَأَغÙوص٠ÙÙŠ Ø§Ù„Ø´Ù‘ÙØ¹Ù’ر٠الْقَدÙيم٠ÙَأَنْتَقÙÙŠ

 

مَا لَيْسَ Ù…ÙÙ„Ù’ØªÙŽØ¨ÙØ³ÙŽØ§Ù‹ وَلاَ مَبْذÙولا

 

وَأَكَاد٠أَبْعَث٠سÙيبَوَيْه٠مÙÙ†ÙŽ الْبلَى

 

وَذَويÙÙ‡Ù Ù…Ùنْ Ø£ÙŽÙ‡Ù’Ù„Ù Ø§Ù„Ù’Ù‚ÙØ±Ùون٠الأÙولَى

 

Ùَأَرَى (Ø­Ùمَارَاً ) بَعْدَ ذَلÙÙƒÙŽ ÙƒÙلّه

 

رَÙَعَ Ø§Ù„Ù’Ù…ÙØ¶ÙŽØ§ÙÙŽ Ø¥Ùلَيْه٠وَالْمَÙْعÙولا

 

لاَ تَعْجَبÙوا Ø¥Ùنْ ØµÙØ­Ù’ت٠يَوْمَاً صَيْحَةً

 

وَوَقَعْت٠مَا بَيْنَ الْبÙÙ†Ùوك٠قَتÙيلا

 

يَا مَنْ ÙŠÙØ±ÙÙŠØ¯Ù Ø§Ù„Ø§Ù†Ù’ØªÙØ­ÙŽØ§Ø±ÙŽ ÙˆÙŽØ¬ÙŽØ¯Ù’ØªÙ€Ù‡Ù

 

Ø¥Ùنَّ Ø§Ù„Ù’Ù…ÙØ¹ÙŽÙ„Ù‘ÙÙ…ÙŽ لاَ يَعÙيش٠طَويلا

Both Poems (and more) found here

Share this post


Link to post
Share on other sites

لاَ تَعْجَبÙوا Ø¥Ùنْ ØµÙØ­Ù’ت٠يَوْمَاً صَيْحَةً

 

وَوَقَعْت٠مَا بَيْنَ الْبÙÙ†Ùوك٠قَتÙيلا

 

يَا مَنْ ÙŠÙØ±ÙÙŠØ¯Ù Ø§Ù„Ø§Ù†Ù’ØªÙØ­ÙŽØ§Ø±ÙŽ ÙˆÙŽØ¬ÙŽØ¯Ù’ØªÙ€Ù‡Ù

 

Ø¥Ùنَّ Ø§Ù„Ù’Ù…ÙØ¹ÙŽÙ„Ù‘ÙÙ…ÙŽ لاَ يَعÙيش٠طَويلا

 

 

Thanks for sharing, good NGONGE. :D

 

As for the Prince's poem, it is literally inebriating...

Share this post


Link to post
Share on other sites
NGONGE   

^^^ Message received. Loud and clear. Still, five people are more than enough, dear. ;)

 

Stoic,

 

I’m afraid I can’t get hold of any links with English translations, saaxib. Furthermore, to even attempt to translate all of that will take me weeks! Still, and though I’m sure it will not be enough, I’ll give you a short summary of what each poem is about (not a direct translation).

 

The first poem is called The Philosophy Of Pain (the exact word would be wounds, but that will probably evoke the wrong images in your mind). Here, the poet is talking about the pain of living! He’s talking about the trials, tribulations and misery of life (though being a poet, he’s not so unrefined as to state it directly). The essence of the poem is one’s own mortality and inability to understand life. This is not a sad poem however, the poet seems to thrive in his powerlessness and chooses to revel in his philosophy of pain!

 

The two poems (or extracts) in my second post are about ageing. The two different poets have the same outlook on getting old but use different styles to paint such inevitability! One describes viewing his face on the mirror and not recognising the old man staring back at him! He goes on to relate the conversation he had with the said mirror! The last line describes the whole poem; “ Salma waxay odhan jirtay, walaalo; Now, Salma waxay tidhahda, aabuâ€. *

 

The second poet is following a similar theme, however, instead of talking to a mirror, he’s comparing youth (night) to old age (day). He’s arguing that the night, though short, is much better than the day.

 

It might be my inability to translate this poem or even my limitation. However, I think, this poem needs to be read in its entirety and a quick translation will not suffice.

 

Now we get to the Prince of poets and his poem about teachers. This one, as you’re perfectly aware (even though you can’t read Arabic) is a very long poem. It’s sprinkled with countless pearls of wisdom and metaphors that I’m really tempted to try to translate the whole poem now. Alas, I don’t think I could do it justice.

 

The poem is about teaching, knowledge, importance of learning and the eradication of ignorance. The first line of the poem sets the scene for what’s about to follow! The poet asks us to “rise up for the teacher and pay him his dues of respect and reverence; He (the teacher, any teacher) could almost have been a prophet (this alludes to the message of knowledge that teachers impart)â€. The rest of the poem goes on in the same vain.

 

Ibrahim Touqan, gives his funny take on teaching as a reply to the Prince’s eulogy of that profession. He describes the toil and frustration of teachers when faced with thick pupils. He comically describes the difficulty and frustration a teacher encounters when marking badly produced work. He ends his poem by advising those contemplating suicide to become teachers and assures them that, a teacher, does not live a long life! :D

 

I hope this was enough to get your imagination going on these subjects, saaxib.

 

 

* I thought writing it in Somali might conjure up a better picture (of course, this is assuming that my Somali was grammatically correct). redface.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites
STOIC   

Ngonge, your views, stances, and personality are all easily seen in your thought out posts.Thank you for taking the time and effort in translating(though it was difficult in translating it in to foreign language)this poems.

* I am not good at reading Somali and Arabic but hopefully will pick up someday!.

Share this post


Link to post
Share on other sites
NGONGE   

ولما تلاقينا على Ø³ÙØ­ رامـة ..... وجدت٠بنـان العامريـة أحمـرا

 

Ùقلت خضبت الك٠بعد ÙØ±Ø§Ù‚نا .... Ùقالت معاذ الله ذلك مـاجــــرا

 

ولكنني لما رأيتك راحـــلاً .... بكيت دماً حتـى بللـت بـه الثـرا

 

مسحت بأطرا٠البنان مدامعي .... ÙØµØ§Ø± خضاباً بالأك٠كما تــرا

smile.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites
NGONGE   

وزائرتي كأن بها حياء

Ùليس تزور إلا ÙÙŠ الظلام

 

ÙØ±Ø´Øª لها المطار٠والحشايا

ÙØ¹Ø§Ùتها ونامت ÙÙŠ عظامي

 

يضيق الجلد عن Ù†ÙØ³ÙŠ ÙˆØ¹Ù†Ù‡Ø§

ÙØªÙˆØ³Ø¹Ù‡ بأنواع السقام

 

إذا ما ÙØ§Ø±Ù‚تني غسّلتني

كأنا Ø¹Ø§ÙƒÙØ§Ù† على حرام

 

كأن الصبح يطردها ÙØªØ¬Ø±ÙŠ

مدامعها بأربعة سجام

 

أراقب وقتها من غير شوق

مراقبة المشوق المستهام

 

ويصدق وعدهاوالصدق شر

إذا ألقاك ÙÙŠ الكرب العظام

 

أبنت الدهر عندي كل بنتÙ

Ùكي٠وصلت أنت من الزحام

 

جرحت مجرحاً لم يبق Ùيه

مكان للسيو٠ولا السهام

 

ألا ياليت شعر يدي أتمسي

تَصَرَّÙÙ ÙÙŠ عÙنان أو زمام

 

The inimitable Al Motanabi talking about a mere fever. :D

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Sign in to follow this